بدون تردد

المريض صفر!! [٢/٢]

محمد بركات
محمد بركات

المعركة الكلامية الدائرة الآن بين الولايات المتحدة الأمريكية من جانب والصين على الجانب الآخر، حول منشأ فيروس «كورونا المستجد» مازالت محتدمة ومتصاعدة، فى ظل الاتهامات المتكررة للرئيس الأمريكي، بأن الصين أخفت المعلومات الخاصة ببداية ظهور الفيروس، وقبل تحوله إلى وباء يجتاح العالم.
ترامب يؤكد وجود احتمالات قوية لتسرب الفيروس بطريق الخطأ، من مركز الأبحاث البيلوجية فى مدينة «ووهان» الصينية،..، وأن المصاب الأول بالمرض «المريض صفر» هو أحد العاملين فى المركز الصيني، وأنه هو السبب وراء ظهور المرض وانتشاره بعد ذلك.
الصين على الجانب الآخر تؤكد أنها لم تقم بإخفاء أى معلومة، وأن كل المعلومات معلنة فور اكتشافها للمرض فى «ووهان» وأن منظمة الصحة العالمية أكدت أكثر من مرة، أن الفيروس ليس صناعيا أو «مخلقا»، داخل أحد مراكز الأبحاث البيلوجية، بل هو نتاج «تحور» طبيعى داخل وسيط «خفاش مثلا» قبل انتقاله للبشر.
والصين تؤكد أيضا، أنها مستعدة لتقديم المساعدة لكل الدول المحتاجة للتعرف على خبرتها وتجربتها الناجحة فى مواجهة الوباء والحد منه،..، وأن كل المعلومات التى لديها معلنة ومتاحة للجميع.
لكن المعركة لم تنته بل على العكس ازدادت اشتعالا، تدخلت فيها أطراف أخري، حيث أعلن الرئيس الفرنسى «ماكرون» بأن الصين أخفت معلومات كثيرة بخصوص المعركة مع الوباء، وأنها لم تكن على القدر الواجب من الشفافية،..، وأيضا دخلت بريطانيا على نفس الخط ووجهت ذات الاتهامات إلى الصين.
وفى المقابل أكدت الصين أن كل هذه الاتهامات غير صحيحة، وأنه لا يوجد دليل علمى واحد يؤكد الادعاء بأن الفيروس تسرب من مركز الأبحاث فى «ووهان»،..، أو أن «المريض صفر» هو أحد العاملين فى المركز،...،  وهكذا.. ما تزال المعركة مستمرة حول «المريض صفر».